البرنامج اليومي في رياض الأطفال يتم وفـق فترات زمنية متتابعة ومحددة تختلف من فترة إلى أخرى حسب أغراضها وحقائقها، وهذه الفترات هي:
فترة الحلقة.
فترة اللعب الحر في الخارج.
فترة الوجبة الغذائية.
فترة اللعب الحر في الخارج.
فترة الوجبة الغذائية.
فترة العمل الحر في الأركان.
فترة التعليم الموجه.فترة اللقاء الأخير.
الحلقة:
تكون في بداية اليوم الدراسي ومدتها ٣٠ دقيقة، حيث يلتقي جميع الأطفال مع المعلمة في جو عائلي يسوده الألفة والمودة فيجلسون على شكل حلقة أو دائرة ليمارسوا أنشطة منظمة تقودها المعلمة.
فترة اللعب الحر في الخارج:
ومدتها ٦٠ دقيقة وتعتبر فترة أساسية وضرورية لجميع برامج رياض الأطفال ففيها يلبي الطفل حاجته للحركة مثل القفز، والتسلق، والتأرجح، الحفر، الجر، والرفع. ويمارس الطفل في هذه الفترة حرية اختيار الألعاب الحركية التي تناسب قدراته وحاجاته واختيار رفاقه في اللعب.
الوجبة الغذائية:
يتناول الأطفال وجبة غذائية واحدة خلال البرنامج اليومي ومدتها ٣٠ دقيقة، وفي أثناء هذه الفترة فقط يكتسب الطفل مجموعة من السلوكيــــات الإيجابية ومنها:
-تعلم الآداب الاسلامية.
-تعلم الاعتماد على نفسه.
-تعلم العادات الصحيحة.
تكون في بداية اليوم الدراسي ومدتها ٣٠ دقيقة، حيث يلتقي جميع الأطفال مع المعلمة في جو عائلي يسوده الألفة والمودة فيجلسون على شكل حلقة أو دائرة ليمارسوا أنشطة منظمة تقودها المعلمة.
فترة اللعب الحر في الخارج:
ومدتها ٦٠ دقيقة وتعتبر فترة أساسية وضرورية لجميع برامج رياض الأطفال ففيها يلبي الطفل حاجته للحركة مثل القفز، والتسلق، والتأرجح، الحفر، الجر، والرفع. ويمارس الطفل في هذه الفترة حرية اختيار الألعاب الحركية التي تناسب قدراته وحاجاته واختيار رفاقه في اللعب.
الوجبة الغذائية:
يتناول الأطفال وجبة غذائية واحدة خلال البرنامج اليومي ومدتها ٣٠ دقيقة، وفي أثناء هذه الفترة فقط يكتسب الطفل مجموعة من السلوكيــــات الإيجابية ومنها:
-تعلم الآداب الاسلامية.
-تعلم الاعتماد على نفسه.
-تعلم العادات الصحيحة.
فترة العمل الحر في الأركان:
مدتها ٦٠ دقيقة يتوزع فيها الأطفال حسب اختيارهم إلى الأركان التعليمية في غرفة الصف والهدف من نظام الأركان هو اختيار كل طفل الركن والنشاط الذي يشبع حاجاته ويرضي ميوله، حيث أن الأطفال متفاوتون في اتجاهاتهم ودرجة إقبالهم على الأعمال.
مدتها ٦٠ دقيقة يتوزع فيها الأطفال حسب اختيارهم إلى الأركان التعليمية في غرفة الصف والهدف من نظام الأركان هو اختيار كل طفل الركن والنشاط الذي يشبع حاجاته ويرضي ميوله، حيث أن الأطفال متفاوتون في اتجاهاتهم ودرجة إقبالهم على الأعمال.
وتعتمد هذه الفترة على تطبيق مبدأ التعلم الذاتي وهو مبدأ تربوي – تعلمي فيه يتفاعل الطفل مع محيطه بحرية لامساً ومتحسسا كل الأشياء من حوله.
ويمر الطفل في هذه الفترة بأنواع مختلفة من التعليم تقوده إلى صقل مهارات متعددة، فيستنتج مفاهيم تتناسب ومستوى نموه وتتماشى مع رغباته فتحفزه على تعلم أفضل،
والأركان هي:
ركن التعايش الأسري
ركن المطالعة
ركن البناء والهدم
الركن الفني
الركن الإدراكي
ركن القراءة والكتابة
ركن الحاسب
ركن الاكتشاف
فترة التعليم الموجة:
مدتها ٣٠ دقيقة يجتمع الأطفال مع المعلمة على الحلقة، تعرض المعلمة من خلالها الخبرة اللغوية للأطفال (حرف أو عدد) من خلال استراتيجيات تناسب الفئة العمرية للطفل.
اللقاء الأخير
وهو اخر نشاط في الروضة وهي فترة يجتمع فيها الأطفال مع المعلمة في نهاية اليوم لمعرفة مدى الإنجازات المحققة في هذا اليوم وتعرض عليهم أنشطة متنوعة منها سرد قصص أو ألعاب أصابع أو أناشيد.
ممكن مصادر البحث
ردحذف